تسجيل الدخول
About fdf

شعار المدرسة

 

رؤية المدرسة

​​​​مجتمع مدرسي يطبق أفضل المعايير التربوية والتعليمية.

رسالة المدرسة

​نسعى إلى مجتمع مدرسي تربوي تعليمي هادف يوظف التقنيات الحديثة مع شراكة مجتمعية فاعلة.

قيم المدرسة

  • ​الإحترام
  • النزاهة
  • المرونة
  • الاهتمام
  • التعاطف
  • الأمانة
  • التسامح​

نبذة عامة عن المدرسة الظبيانية الخاصة

تعتبر المدرسة الظبيانية الخاصة من أقدم المشروعات التي تبنتها المؤسسة للنهوض بالعملية التربوية وقد بدأت بالحضانات وذلك تلبية لحاجة الدارسات في قسم محو الأمية وتعليم الكبار، والتي تأسست بعد إنشاء جمعية نهضة المرأة الظبيانية بعام واحد، أي في عام 1974م كما رغبت الأمهات بأن يكمل أولادهن تعليمهم في ذات المكان وبناء عليه تم افتتاح المدرسة الظبيانية الخاصة في العام الدراسي (1984 -1985م) بترخيص من وزارة التربية والتعليم والشباب.

 بدأت المدرسة بفصل واحد لرياض الأطفال، ثم أخذت في التوسع إلى أن أصبحت الأن تضم (52) فصلاً دراسياً في العام الدراسي 2017 /2018 م لتشمل المراحل الدراسية من الروضة الأولى الى الصف الثاني عشر بقسميه العام والمتقدم، ولقد وصل عدد الطلاب فيها (بنين وبنات)) إلى (1209) طالب وطالبة.

 تطبق المدرسة معايير وزارة التربية والتعليم في اختيار المناهج الدراسية كما تثري المدرسة طلابها بأنشطة إثرائية في المواد الدراسية المختلفة لتدعم المواد الأساسية وتطور مهارات الطلاب لتصبح أكثر ملاءمة لما يتطلبه سوق العمل، أما بالنسبة لمناهج رياض الأطفال فقد تم إعداد مناهج خاصة بمؤسسة التنمية الأسرية ومشاركة إدارة تطوير المدارس لكي تتناسب مع المرحلة العمرية للطالب وتعمق مهارات القرن الواحد والعشرين وتحقق رؤية المدرسة بتطبيق أفضل المعايير التربوية والتعليمية.

من جهة أخرى تهتم  المدرسة بالأنشطة  المدرسية في مختلف المجالات سواء داخل المدرسة أو بالمشاركة في الأنشطة المعدة من  قبل  مجلس أبوظبي للتعليم و وزارة التربية والتعليم و بعض المؤسسات التربوية الحكومية أو الخاصة ،وذلك حرصا من المدرسة و إيمانها بأن لهذه الأنشطة   دور كبير في تنمية وتطوير شخصية الطالب  وتسهم في تعزيز الانتماء والهوية الوطنية  لديه مما ينعكس إيجابيا  على حياتهم   العلمية والمهنية فيما بعد. وتسعى المدرسة دائما للاندماج في المجتمع المحلي والعالمي كما تعمل على تشجيع ودعم المشاريع التربوية التي ترتقي بالعملية التعليمية لتحقيق رسالة المدرسة بتوظيف التقنيات الحديثة مع شراكة مجتمعية فاعلة  .

هذا وتسعى المدرسة الظبيانية الخاصة جاهدة نحو مواكبة التطور والتميز وأن تكون دائما في الصدارة

المنهاج الدراسي

​​     تطبق المدرسة مناهج وزارة التربية والتعليم وفق معايير الوزارة في اختيار المناهج الدراسية كما تثري المدرسة طلابها بأنشطة إثرائية في المواد الدراسية المختلفة لتدعم المواد الأساسية وتطور مهارات الطلاب لتصبح أكثرملاءمة   أما بالنسبة ، لما يتطلبه سوق العمل لمناهج رياض الأطفال فقد تم إعداد مناهج خاصة بمؤسسة التنمية الأسرية و مشاركة إدارة تطوير المدارس لكي تتناسب مع المرحلة العمرية للطالب وتعمق مهارات القرن الواحد والعشرين وتحقق رؤية المدرسة بتطبيق أفضل المعايير التربوية والتعليمية.

من جهة أخرى تهتم المدرسة بالأنشطة المدرسية في مختلف المجالات سواء داخل المدرسة أو بالمشاركة في الأنشطة المعدة من قبل   وذلك حرصا من المدرسة وإيمانها بأن ، مجلس أبو ظبي للتعليم ووزارة التربية والتعليم وبعض المؤسسات التربوية الحكومية أو الخاصة لهذه الأنشطة   ب دور كبير في تنمية وتطوير شخصية الطالب وتسهم في تعزيز الانتماء والهوية الوطنية لديه مما ينعكس إيجايا على حياتهم   العلمية والمهنية فيما بعد. وتسعى المدرسة دائما للاندماج في المجتمع المحلي والعالمي كما تعمل على تشجيع ودعم المشاريع التربوية التي ترتقي بالعملية التعليمية لتحقيق رسالة المدرسة بتوظيف التقنيات الحديثة مع شراكة مجتمعية فاعلة.
 يتكون المنهج الد ي راس  من ة أربع عناصر ة رئيس هي:

1.المحتوى:
  • بيان واضح لأهم الأهداف والأغراض والقيم الرئيسة 
  • برنامج تعليمي مستمر ومتقدم ومعد إعداد جيد.
  • مجموعة من المواد الدراسية والبرامج والأنشطة التعليمية.
    مجموعة من الأهداف التعليمية المفصلة والمدعمة بالاستراتيجيات التعليمية اللازمة
  • قائمة بالمصادر اللازمة لدعم عملية التعلم.
  • تحديد اللغة أو اللغات التي يمكن استخدامها لتدرس البرنامج
2.المخرجات التعليمية المتوقعة والمدعمة باستراتيجيات تقييم واضحة: 
  • المستويات التي تظهر التوقعات التحصيلية للطلبة وفق كل مرحلة وفئة عمرية
  • مؤشرات قياس أداء الطلبة كلما تقدموا في المنهج الدراسي
  • أساليب تقييم مستويات تحصيل الطلبة وإنجازاتهم وأساليب رصدها ودعمها وتسجيلها خلال مراحلهم  الدراسية.
  • تعزيز اللغة العربية والهوية الوطنية 

3. متطلبات تنظيم المنهج:​
  • الحد الأدنى من الزمن المخصص لتدريس المواد الدراسية والبرامج والأنشطة ذات الصل​ة.
  • المقررا الرئيسة (أي الإجبارية والإلزامية ) والاختيارية
  • متطلبات التخرج لطلبة الصفوف الثانوية


4.​حوكمة المنهج وإدارته:

  • ​تلبية المنهج رؤية المدرسة ورسالتها بما يتوافق مع رؤية دائرة التعليم والمعرفة ورسالته . 
  • آلية تطبيق المنهج ومتابعة تطبيقه 
  • النزاهة والأمانة في تطبيق المنهج
  • استمرارية تطوير المنهج.

الهدف:

التأكد من أن المنهج الدراسي  يلبي توقعات دائرة التعليم والمعرفة ومتطلباته بتوفير تعليم عالي الجودة للطلبة من أجل تطوير مهاراتهم للتعلم مدى الحياة، فضلا عن تزويدهم بالأخلاق الحميدة والمواقف والسلوكيات والقدرات المطلوبة للمساهمة في ازدهار الدولة والقدرة على المنافسة في  السوق العالمية.

الدعم التعليمي:

على المدارس توفير مجموعة من خدمات الدعم والإرشاد التي تتناسب مع كل مرحلة وفئة عمرية وتتبع الإرشادات التي من شأنها أن تساعدها على تطوير خدمات الإرشاد والدعم، سوآء منها الأكاديمية أو المهنية أو الشخصية.
 
الواجب المدرسي:
 
الواجب المدرسي  جزء لا يتجزأ من برنامج المدرسة الأكاديمي، فهو يساعد الطلبة على تعزيز ما تعلموه في الصف الدراسي  وتطوير مهارات التعلم المستقل لديهم. والمدرسة تعتمد الواجب المدرسي  جز ء من منهجها  الدراسي وتأخذ في الاعتبار المتطلبات الآتية:
  • يجب تكليف الطلبة بواجبات مدرسية مناسبة ومتوافقة مع المنهج الدراسي  المعتمد؛ لأنهم يقومو ن بالعديد من الأنشطة  الأخرى في حياتهم مثل الأنشطة المدرسية والالتزامات العائلية
  • والاهتمامات الشخصية وغيرها، وهذه الأنشطة هي أيضاً أنشطة تعليمية.
  • يجب زيادة الواجب المدرسي للطلبة تدريجياً خلال مراحلهم الدراسية. 
  • لا يجوز استخدام الواجب المدرسي  شكل من أشكال العقاب أو التأديب.
  • يجب التنسيق بين الواجبات والاختبارات المدرسية لضمان  التوازن.
الأنشطة اللاصفية:
المدرسة تقدم مجموعة واسعة من الأنشطة اللاصفية للطلبة، بحيث تكمل المنهج الدراسي  المعتمد وتثريه، على أن تلتزم هذه الأنشطة بمتطلبات دائرة التعليم والمعرفة.

إرشادات سلامة النقل المدرسي

سياسة القيد والقبول في المدرسة

​سن القبول :
 تتبع المدرسة سياسة قبول الطلبة طبقا لدليل سياسات المدارس الخاصة الصادر من مجلس أبوظبي للتعليم للطلبة الجدد في الصفوف (الروضة الأولى والروضة الثانية والأول لأساسي)  ، حيث أن السن القانوني المعتمد لقبول الطلاب الجدد في المدرسة وفقا لعمر الطالب في 1 سبتمبر من عام القبول .

​ مواعيد التسجيل :

​​ يبدأ التسجيل للطلاب القدامى  من 15 – مارس من كل عام دراسي وينتهى بنهاية شهر مارس - يبدأ التسجيل للطلبة الجدد  من 15 ابريل من كل عام دراسي وينتهي ب 15 مايو


للطلبة الجدد في الصفوف (الروضة الأولى والروضة الثانية والأول الأساسي )

المراحل التعليميةالصفالعمر بالسنوات الميلادية
مـــــــــــــــنالــــــــــــــى
الأشهرالسنواتالسنوات
رياض الأطفال1834 سنوات
2845 سنوات
المرحلة الأساسيةالحلقة الأولى1856 سنوات
2--79
3--810
4--911
5--1012
الحلقة الثانية6--1113
7--1214
8--1315
9--1416
المرحلة الثانوية10--1517
11--1618
121719

 

  • تتبع المدرسة سياسة قبول الطلبة طبقا للائحة التنظيمية لمجلس أبوظبي للتعليم ، حيث أن السن القانوني المعتمد لقبول الطلاب الجدد في المدرسة وفقا لعمر الطالب في 1 سبتمبر من عام القبول .
  • لا يطبق سن القبول الوارد أعلاه على الطلبة المستمرين أو الطلبة المنقولين ويتم التطبيق  تدريجيا وفقا لأخر تحديثات تصل من المجلس .

هذا واسنادا الى لائحة القيد والقبول في المدرسة  فأنه يختصر قبول الطلاب  الذكور على مرحلتي رياض الأطفال والحلقة الأولى حتى الصف الثالث الأساسي ، وفي نهاية المرحلة التأسيسية يسمح للطلاب الإنتقال الى مدارس أخرى (خاصة أو حكومية أوخارج الدولة ) وبهذا فأن المدرسة تحافظ على أعدادها بتسجيل الطالبات الإناث حيث يتراوح أعداد الطالبات في الفصل الواحد    من    (25 -28 ) .

المستندات والوثائق المطلوبة لجميع الفئات:

  • صورة عن جواز سفر الطالب وولي امره ساري المفعول
  • صورة بطاقة هوية دولة الإمارات العربية المتحدة الخاصة بالطالب.
  • صورة شهادة الميلاد. ويجوز قبول شهادة تقدير العمر الصادرة من قِبل اللجان الطبية المعتمدة بالدولة شريطة مطابقتها لما هو وارد بخلاصة القيد أو جواز السفر.
  • صورة حديثة للطالب مقاس 4×6.
  • الشهادات الدراسية والوثائق الصادرة عن خارج الدولة يجب ان يتم التصديق عليها من وزارة التربية والتعليم  ووزارة الخارجية وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالدولة الصادرة عنها الشهادة.
  • شهادات ووثائق مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي والصادرة عن دولهم يكتفي بالتصديق عليها من وزارة الدولة الصادرة عنها كما تصدق جميع الشهادات الصادرة من داخل الدولة من جهة الاختصاص

الطلبة ذوي الإحتياجات الخاصة :

يتم الحاق الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة  بالصفوف الدراسية حسب  فئاتهم العمرية وفقا لما ورد بهذا الشأن في دليل سياسات المدارس الخاصة وارشاداتها .

استمارة طلب التسجيل في المدرسة

المرافق المدرسية

  • المختبرات التعليمية:
  • المدرسة مجهزة بمختبر علمي حديث لكافة المراحل، حيث يساعد الطلاب على إجراء التجارب العلمية في العلوم والفيزياء والأحياء و الكيمياء.
  • المكتبة تحتوي على 5060    كتاب بعضها مراجع علمية لمختلف المواد التعليمية
  • قاعات تقنية المعلومات مزودة بأحدث أجهزة الحاسب الآلي لاستيعاب 1320طالب
  • قاعة الموسيقى مزودة بالأجهزة اللازمة لتنمية المواهب الموسيقية عند الطلاب
  • الصالات الرياضية وعددها 3 صالات رياضية تستخدم لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية
  • غرفة التمريض وهي عيادة طبية تشرف عليها ممرضة دائمة وذلك للرقابة الصحية وتأمين العناية التامة مع المتابعة الصحية لكل طالب
  • المسجد تقام فيه الصلاة، ويتم فيه التدريب العملي على الصلاة لجميع المراحل
  • غرف المصادر مزودة بالوسائل والمصادر التعليمية لجميع المواد التعليمية
  • قاعة التربية الفية مجهزة لممارسة الأنشطة الفنية مثل الرسم بأنواعه والأشغال اليدوية
  • المرافق الأخرى:

    قاعة الاجتماعات – غرف المعلمات - أرشيف الامتحانات – مخازن -  قاعة استقبال – المطبخ – غرف الحراس

الجوائز التي حصلت عليها المدرسة

صور عن المدرسة

 

 

 

التواصل مع المدرسة

​المدرسة الظبيانية الخاصة

أبوظبي – المناصير – شارع خليفة بن شخبوط
 
هاتف: 6678282-02
 
فاكس: 6653374-02
​​
البريد الالكتروني: aldhabiania@fdf.ae​
المدرسة الظبيانية.png
موقع المدرسة :​


 Picture1.png