تسجيل الدخول
About fdf
Listen to this Page. Powered by Tingwo.co

«التنمية الأسرية» تكشف أسرار التربية الحديثة

12/11/2018

تطلق مؤسسة التنمية الأسرية، اليوم برنامج العلاقات الوالدية بصيغته الجديدة «أسرار التربية الحديثة» عبر «خدمة حلقات»، التي تتناول التربية بالانضباط الإيجابي بهدف تنمية المهارات الوالدية الفعالة، وتنفذ هذه الخدمة في 6 مراكز تابعة للمؤسسة، وتعمم على جميع المراكز في مطلع 2019، لتتيح للوالدين اكتساب المهارات والمعارف لتنشئة أطفالهم وفق الممارسات الفضلى التي أثبتت نجاحاً في تحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي.


ويستهدف البرنامج الوالدين وأولياء الأمور وذوي الاختصاص بآلية مختلفة بمركز الشهامة، يليه مركز بوابة أبوظبي، كما يتم تطبيقه في مراكز سويحان والهير والسلع ودلما.


وقالت نورة مجاهد، اختصاصية تثقيف صحي بمؤسسة التنمية الأسرية، مسؤولة برنامج العلاقة الوالدية، إن التربية بالانضباط الإيجابي نهج وأسلوب لتربية الأطفال، وهو طريقة تفكير تستند إلى أربعة مبادئ للتربية السليمة تتمحور في تحديد الأهداف التربوية بعيدة المدى، وتوفير الدفء العالي للطفل، وزرع القيم والتوقعات الأسرية الإيجابية.


وعن أهداف خدمة حلقات أوضحت، أنها تتمثل في أهداف رئيسة، منها تعريف الوالدين بمبادئ التربية بالانضباط الإيجابي، وأثرها على بناء شخصية الطفل في المراحل النمائية كافة، وإكساب الوالدين مهارات التنشئة بالانضباط الإيجابي لبناء علاقات مستمرة وإيجابية مع الأطفال والشباب، وتمكين الوالدين وأولياء الأمور وذوي الاختصاص من أساليب التربية الإيجابية، من تحليل سلوك الأبناء والتعامل مع المشكلات، وفق الاحتياجات العائلية والإدراكية للطفل.


وأكدت أن البرنامج عبارة عن حلقتين، أما الحلقة الأولى سيتم فيها إكساب وتمكين الوالدين وأولياء الأمور وذوي الاختصاص المهارات والمعارف اللازمة لتنشئة أطفالهم تنشئة سليمة، بينما تتم متابعة المهارات التي تم اكتسابها سابقاً في المرحلة الثانية من خلال حوار مفتوح لمناقشة قصص النجاح، وتبادل خبرات وتجارب المشاركين، واستعراض التحديات وإيجاد حلول لها.


وأشارت إلى أن المرحلة الجديدة من البرنامج سيتم تنفيذها كمدخل لتطبيقه من بداية سنة 2019، بحيث سيتم توفير خدمة مستمرة طوال العام في مراكز مؤسسة التنمية الأسرية كافة، وهي خدمة مستمرة، تناقش احتياجات المجتمع، بحيث يتم تناول محاور مختلفة خلال الحلقات بناء على الحاجة، ويقدم البرنامج خبراء في مجال الإرشاد الأسري.​

facebook
Twitter